جوائز تميُز المرأة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

وزير الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات يقوم بتوزيع جوائز مسابقة تميُز المرأة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 20 فبراير 2018

يقوم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم بتوزيع جوائز تميُز المرأة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في احتفالية هامة تنظمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم المرأة والفتاة المصرية وذلك اتساقا مع إعلان السيد رئيس الجمهورية عام 2017 عاما للمرأة، واستكمالاً لمبادرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل المرأة التي أطلقتها الوزارة عام 2016 بهدف تمكين الإناث في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتوفير الدعم والتوعية لهن والاستفادة من قدراتهن المميزة. يتم ذلك بحضور السيدة راندا أبو الحُسن المدير الإقليمي لمكتب الأمم المتحدة بالقاهرة وخبراء من المنظمات الدولية وشركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومن الوزارات والجهات الأكاديمية في مصر.
كانت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد أعلنت عن مسابقة في الابتكار في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برعاية الشركة المصرية للاتصالات، والتي تُعطي اهتماماً ملحوظاً للمسئولية المجتمعية من خلال تبني أكثر القضايا تأثيرًا في مجالات تحسين الصحة وتمكين الشباب والمرأة وغيرها من القضايا بالاعتماد على الحلول التكنولوجية المبتكرة وإرساء مبادئ العمل التطوعي لدى الموظفين مما يساهم في زيادة الإنتاجية ونمو الاقتصاد المصري.
تستهدف المسابقة الفتيات والسيدات المصريات من الأفراد والشركات، وذلك في عدد من المجالات الفرعية المتعلقة بتطوير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تساهم في تحقيق أثر اجتماعي واقتصادي واضح وملموس. تهدف الجائزة إلى تشجيع السيدات والفتيات على الابتكار والإبداع ودعم المتميزات منهن مادياً ومعنوياً، لما للوزارة من إيمان بتميُز المرأة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وقدرتها الإبداعية الواسعة.
The Women ICT Excellence Award includes two categories; individuals category and MSMEs category. A technical committee, comprised of MCIT and NCW as well as academic institutions, was formed to set up criteria and evaluate participants according to those criteria. تشمل الجائزة فئتين.. فئة الأفراد من الإناث وفئة الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر التي تكون إحدى مؤسساتها من الإناث. وقد تم تشكيل لجنة فنية من خبراء من الوزارة والمجلس القومي للمرأة ومن المؤسسات البحثية لوضع معايير الاختيار وتقييم المتسابقات. أسفر التقييم الأوّلي عن تصفية المتسابقات وتصعيد أفضلهن للمرحلة النهائية والتي تكللت باختيار ثماني فائزات بالجائزة، أربعة في فئة الأفراد وأربعة في فئة الشركات.
تأتي جوائز تميُز المرأة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إطار سلسلة من المبادرات والأنشطة التي تقوم بها الوزارة لدعم المرأة والفتاة المصرية باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتزاماُ بالهدف الخامس من أهداف التنمية للألفية للأمم المتحدة الذي ينص على تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين الفتيات والسيدات باستخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

نبذة عن المشروعات الفائزة بالجوائز:

بالنسبة لفئة الأفراد، تم توزيع الجوائز كالتالي:
الجائزة الأولى : مناصفةً بين كل من مشروع TEFLShip والذي يسعى إلى رفع كفاءة معلمين اللغة الإنجليزية وتعليمهم بالشكل السليم لتطوير أدائهم ليتمكنوا من تدريس اللغة الانجليزية للتلاميذ بشكل سليم، وبين مشروع Archimaker Online Office وهو أول مكتب هندسي يعمل عن طريق الإنترنت بشكل كامل بالشرق الأوسط.
الجائزة الثانية : مناصفة بين تطبيقين، الأول هو Magy HMS لإدارة المستشفيات باستخدام الصيدلة الإكلينيكية، والذي يتميز باستخدام الصيدلية الإكلينيكية التي تتيح للطبيب عند كتابة روشتة للمريض التأكُد من أن الدواء مناسب أو أنه قد يتفاعل مع أدويه أخرى للمريض أو أن المريض لديه حساسية من هذا الدواء وذلك من خلال ربط هذا النظام بسجل المريض وتاريخه المرضى، بالإضافة إلى أنه يُمكّن من حجز العيادات الخارجية ومتابعة المرضى وتحويل المرضى لصرف الدواء من الصيدلية. أما التطبيق الثاني فهو تطبيق محمولYoclean لإعادة تدوير المخلفات، وهي وسيلة جديدة لزيادة عملية إعادة تدوير المخلفات (المنزلية/ شركات/ مدارس) بالإضافة إلى إنشاء شبكة تواصل مجتمعيه لزيادة وعى الأسر والافراد بأهمية إعادة تدوير مخلفاتهم وإعادة استخدام المواد مرة أخرى لتقليل كميات النفايات مع توفير عائد مادى للأسر والجهات التي تقدم هذه المخلفات.

أما عن جوائز الشركات، فقد حصلت عليها الشركات التالية:
الجائزة الأولى: مناصفة بين شركة السراج لخدمات المحتوى والابتكار عن تطوير موقع Ideas Gym الخاص بتدريب وتنمية مهارات الأطفال والشباب على تكنولوجيا الروبوت، وبين شركة ديجيتال بيربيل عن تطبيق Purple Bureau وهو تطبيق على الكمبيوتر وعلى الهاتف المحمول خاص بإدارة والتواصل مع الموارد البشرية داخل الشركات والمؤسسات.
الجائزة الثانية: مناصفة بين شركة بكرة للنشر والتوزيع عن تطبيق على الكمبيوتر والتابلت تحت مسمى زعتر لتعليم الأطفال منهج اللغة العربية في صورة ألعاب، وبين شركة Hommect – عن موقع إلكتروني يتيح للمستخدمين الحصول على تصميمات هندسية وديكور للمنازل والشركات يشمل تصميم وتنفيذ أعمال الديكور وحساب التكلفة.

- قصص نجاح الفائزات (فيديو)

Archimaker Ideas Gym Magy HMS Zaatar Hommect

- صور الفائزات


  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village
  • MCIT Headquarters, Smart Village