المبادرات والبرامج

  • حقوق المرأة على الانترنت

  • المنظمة: World Wide Foundation
    النطاق: عالمي
    نبذة:لقد تم تدشين مبادرة حقوق المرأة على الانترنت للتأكد من أن الفجوة الرقمية النوعية لا يتم التغاضي عنها في اطار خطابات سياسات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  • تعليم الفتيات والنساء

  • المنظمة: يونيسكو
    النطاق: عالمي
    نبذة:تعد المساواة بين الجنسين هدفا عالميا تسعى منظمة اليونسكو إلى تحقيقه فيما يتعلق بالمجهودات المبذولة لدعم حق التعليم وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف الرابع الخاص بالتعليم والهدف الخامس الخاص بتمكين المرأة، وذلك في ضوء إطار عمل 2030 للتعليم. وتؤثر عدم المساواة النوعية في التعليم على الذكور والاناث على حد سواء، إلا أن التأثير الذي يطول المرأة من جراء عدم المساواة يعد أكبر بكثير. والحقيقة أن هناك الكثير من العوامل التي تقف في وجه استفادة المرأة وممارستها لكافة حقوقها في التعليم، مثل العنف النوعي، الزواج المبكر، والفقر والعزلة الجغرافية، والعادات والتقاليد وغيرها من العوامل. ومن هذا المنطلق، تلتزم منظمة اليونسكو بدعم المساواة النوعية في النظم التعليمية المختلفة بكافة مراحلها: من الطفولة إلى التعليم العالي.
  • الجندر وموضوعات المرأة

  • المنظمة: لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا)
    النطاق: إقليمي
    نبذة: تهتم دول المنطقة العربية بتطوير حقوق المرأة، وعلى الرغم من التطور الذي حدث في البلدان العربية على صعيد قضية تمكين المرأة، إلا أن المرأة العربية لازالت تواجه الكثير من التحديات سواء الاقتصادية أو السياسية، كما أنها لازالت تعاني تمييزا على أساس النوع فيما يتعلق بالفرص والموارد وصنع القرار. ومن هذا المنطلق، يقوم مركز المرأة التابع لمنظمة الاسكوا بعمل أبحاث حول المساواة النوعية في المنطقة. كما أنه يقوم بتقييم أثر السياسات القومية والتشريعات والبرامج في قضايا المرأة، كما يولي المركز أهمية خاصة لموضوعات لازالت على الأجندة العربية مثل: المشاركة الاقتصادية للمرأة، والوصول للموارد، المشاركة السياسية للمرأة، وكذا موضوعات المرأة والسلام والأمن.
  • تنمية قدرات المرأة العربية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • المنظمة: المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات
    النطاق: المنطقة العربية
    نبذة: في المنطقة العربية، ورغم أن مكانة المرأة لا تزال تتعزّز داخل المجتمع، إلاّ أن الفجوة الرقمية بينها وبين الرجل لا تزال موجودة في العديد من الدول. حيث بلغت نسبة الرجال الذين يستعملون خدمات التجارة الإلكترونية خلال الفترة ما بين عامي 2013 – 2012 تفوق نسبة النساء في نفس المنطقة. وعلى هذا الأساس، تقترح المنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات ضرورة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتضييق الفجوة بين الجنسين، وذلك لكونها الأداة المثالية لتحسين وضع المرأة العربية، وتعزيز دورها في زيادة التنمية في بلدانهن وتطرح المنظمة مشروع "تمكين المرأة العربية من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات".
  • اليوم الدولي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • المنظمة: الاتحاد الدولي للاتصالات (منظمة دولية)
    النطاق: دولي
    نبذة: يرتبط هذا المشروع بقرار المندوبين المفوضين لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات رقم 70 والذي يدعو الدول الأعضاء لتنظيم اليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سنويًا، في يوم الخميس الرابع من شهر أبريل لتشجيع الفتيات والسيدات صغيرات السن على اختيار الدراسة والعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ومن خلال هذا المشروع، يهدف الاتحاد الدولي للاتصالات إلى تشجيع الفتيات والسيدات صغيرات السن على اختيار الدراسة والعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات، بما في ذلك توسيع الخيارات المهنية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتوفير التوجيهات ذات الصلة من خلال بوابة ITU Girls in ICTوبوابة WITNET Portals
  • الاتحاد الدولي للاتصالات - جوائز المساواة بين الجنسين وتعميمها في مجال التكنولوجيا مقدمة من هيئة الأمم المتحدة للمرأة

  • المنظمة: الاتحاد الدولي للاتصالات (منظمة دولية)
    النطاق: دولي
    نبذة: منذ تسليم هذه الجوائز لأول مرة عام 2014 برعاية الاتحاد الدولي للاتصالات بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن هذه الجوائز تسلط الضوء على القوة الخارقة للتكنولوجيات الجديدة في تغيير حياة المرأة أينما كانت بمنحها القدرة على الوصول إلى التعليم والحصول على المعلومات ودعم الشبكات وفرص التوظيف والرعاية الصحية وغير ذلك الكثير. كما تظهر جوائز المساواة بين الجنسين وتعميمها في مجال التكنولوجيا مدى مشاركة النساء في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، كمنتجات وصانعات قرار في القطاع التكنولوجي
  • الجنس والتنوع لالتزام المدن الذكية

  • المنظمة:المركز الأوروبي للمرأة والتكنولوجيا (European Centre for Women and Technology)
    النطاق: إقليمي - أوروبي
    نبذة:مبادرة الشراكة الأوروبية المعنية بالابتكار في مجال المجتمعات والمدن الذكية (European Innovation Partnership on Smart Cities and Communities) هي مبادرة تجمع ما بين المدن والصناعة والمواطنين لتحسين الحياة في المناطق العمرانية من خلال حلول متكاملة مستدامة. وفي هذا السياق فإن المركز الأوروبي للمرأة والتكنولوجيا (ECWT) يقوم بتنفيذ التزامه تجاه الجنس والتنوع للمجتمعات والمدن الذكية. يقوم الالتزام على خطة عمل تستمر لمدة 4 أعوام وتهدف إلى تعزيز الطرق المركزية الشاملة للمواطنين للمدن الذكية مع الأخذ بعين الاعتبار وبجدية تامة تعميم مراعاة المنظور الجنساني في المحاور الرئيسية الأربعة: الإدارة والمشاركة المدنية، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتصميم التكنولوجيا، فتح البيانات، وتنظيم المشاريع الرقمية
  • WeHubs. الشبكة الأوروبية الأولى لصاحبات الأعمال على الإنترنت

  • المنظمة: المركز الأوروبي للمرأة والتكنولوجيا (European Centre for Women and Technology)
    النطاق: إقليمي - أوروبي
    نبذة: WeHubs هي أول شبكة أوروبية لصاحبات مشاريع الويب النسائية تهدف إلى خلق بيئة أفضل وأكثر إثارة لصاحبات مشاريع الويب النسائية. تهدف WeHubs إلى توفير دعم قوي إلى صاحبات مشاريع الويب النسائية في أوروبا وزيادة مشاركتهن في مشاريع الويب من خلال تشجيع الأنظمة البيئية لأصحاب المشاريع القائمة على شبكة الويب لتوفير دعم وخدمات مخصصة للمرأة.
  • تمكين المرأة من خلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT

  • المنظمة: الجمعية العباسية الخيرية التعليمية (Abbasi Charitable & Educational Society)
    النطاق: قومي - الهند
    نبذة: يقترح البرنامج وضع معدات حاسوبية في خمسة مراكز. يمتلك كل مركز منها في البداية خمسة أجهزة وسيتم زيادة العدد حسب كل عملية تسجيل. نقل تعليم الحاسوب إلى الأجيال الشابة وبالأخص إلى الفتيات والنساء ضروري جدًا للوصول إلى أهدافهن وتحقيق أحلامهن
  • مبادرة جوائز كارتيير لجوائز المرأة

  • المنظمة: كارتيير والأنسياد
    النطاق: عالمي
    نبذة:تعد المبادرة مسابقة عالمية تم انشائها في عام 2006، بالمشاركة مع مؤسسات مثل الأنسياد، ماكينزي، وغيرها وذلك بهدف تحديد ودعم وتشجيع المشروعات التي تقودها السيدات. ويتم اختيار ستة سيدات رائدات أعمال من قارات أمريكا اللاتينية، وشمال أمريكا، وأوروبا، وأفريقيا، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وآسيا والهادي، وذلك بشكل دوري سنويًا.
  • Informatics Europe: Women in Informatics Research and Education

  • المنظمة: كارتيير والأنسياد
    النطاق: إقليمي – أوروبي
    نبذة:تهدف مجموعة العمل "Women in Informatics Research and Education (WIRE)" إلى دعم الخطوات العملية الخاصة بمعالجة وتحسين التوازن الجندري في كافة مراحل السلم الوظيفي في مجال المعلومات وعلوم الحاسب .