المبادرات الحالية

بوابات التنمية المجتمعية للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يتضمن موقع "كنانة أونلاين" عديد من البوابات المختلفة. بوابة "بيوتنا" وهي البوابة المختصة بشئون المرأة.

  1- بوابة "بيوتنا":

  • توفر هذه البوابة عديد من المقالات المختلفة والمنتديات والخدمات الإلكترونية التي تلبي احتياجات الأسرة العربية وتركز على اهتماماتها وتجيب عن أسئلتها. ومن أهم الموضوعات التي تم تناولها الصحة والتغذية والمنزل والأثاث والديكورات والأمومة ورعاية الأطفال والرشاقة والجمال والطبخ والرياضة...الخ. ويعتمد محتوى البوابة بشكل كبير على إسهامات المستخدمين وأراء الخبراء والمحترفين.
لمزيد من التفاصيل


نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة التابعة للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقل هو عبارة عن محطة تعليمية متنقلة مزودة بالوسائط الإلكترونية المتعددة، بالإضافة إلى مناهج وبرامج إلكترونية وعدد من الأجهزة التكنولوجية الملحقة ووسائل المساعدة السمعية والبصرية، بقيادة سائق ذكي، مع وجود اثنين من المدربين ومحاضر رئيسي. وهذا النادي مصمم لجعل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تصل إلى الأشخاص المفتقرين إلى الحصول على المعلومات والمجتمعات المهمَّشة في مصر.
والقيمة المضافة للمشروع هي إتاحة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأفراد في المجتمعات المحلية المحيطة خاصة تلك الموجودة في المناطق الحضرية والريفية. وقد تم تطوير هذا المشروع لتعزيز محو أمية الحاسب الآلي، وتمكين سبُل الوصول إلى الإنترنت من خلال تقديم مجموعة من خدمات التكنولوجيا المجانية بما في ذلك التوعية بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتيسير الاتصال بشبكة الإنترنت، وتقديم دورات التدريب على المهارات الأساسية لتكنولوجيا المعلومات. لمزيد من التفاصيل


وحدات "صحة" المرأة للصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات

في القطاع الصحي، قام الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان المصرية، بإقامة "نوادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة"، أُطلق عليها "الوحدة المتنقلة لصحة المرأة (WMHU)" من أجل تعزيز الحملة الوطنية للكشف المُبكر عن سرطان الثدي لدى السيدات.
ويقوم هذا البرنامج بتوفير الخدمات الصحية المختلفة للمرأة بما في ذلك الكشف المُبكر عن السرطان والتصوير الإشعاعي للثدي، ونشر الوعي حول الوقاية من مرض سرطان الثدي واكتشافه في وقت مبكر. كما توفر الوحدات أيضًا خدمات مثل قياس ضغط الدم و قياس مستويات السكر في الدم. ويتولى القائمون على الوحدة المتنقلة لصحة المرأة عملية نقل أشعة المسح الضوئي للثدي إلى الأطباء المتخصصين الذين يقومون بمراجعة الأشعة وتقديم تقرير بالعلاج الموصى به أو أي مشورة طبية تحتاجها الحالة. لمزيد من التفاصيل


تدريب وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير فرص عمل أفضل:

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة لتدريب الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وتمكينهم اقتصاديًا لزيادة قدرتهم على الحصول على فرص عمل أفضل. وفي هذا الشأن، أطلق نادي تكنولوجيا المعلومات المتنقلة مشروعين رئيسيين لتمكين الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في المجال التكنولوجي.
  • مبادرة تدريبية للمساعدة في تحسين فرص الحصول على عمل أفضل من خلال توفير تدريب متخصص يهدف لتكملة متطلبات سوق العمل. ويركز التدريب بشكل أساسي على منح ذوي الاحتياجات الخاصة المهارات الإدارية ومهارة إدخال البيانات والتسويق عبر الهاتف. وقد نجحت هذه المبادرة في تأهيل قرابة 2010 أشخاص وتسجيلهم في سوق العمل.

  • مبادرة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة لمنحهم الرخصة الدولية لتشغيل الحاسوب (ICDL) .وتهدف هذه المبادرة إلى تنمية مهاراتهم في استخدام الحاسوب ومساعدتهم في فتح قنوات جديدة للاتصال. وقد نجحت هذه المبادرة في تأهيل قرابة 129 شخصًا من أصل 317 شخصًا انضموا إلى المشروع. لمزيد من التفاصيل