دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تمكين المرأة

  • مشروع منظمة العمل الدولية/الأونكتاد حول "تنظيم المرأة للمشاريع": وجهات نظر أفريقية

  • يشكل "تنظيم المرأة للمشاريع" جزءًا من مشروع منظمة العمل الدولية/الأونكتاد، الذي تموله الوكالة السويدية للتعاون الإنمائي الدولي (Sida)". ويهدف هذا المشروع إلى التنسيق بين الأبحاث والتحليلات، وإعداد البرامج التدريبية وتنظيم ورش العمل، وتوظيف إدارة المعرفة ورفع مستوى التوعية لتطوير البيئة السياسية بهدف تنمية تنظيم المرأة للمشاريع ومشاركتها في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. بالإضافة إلى ذلك، يسعى هذا المشروع إلى إدخال بُعد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دليل منهجية منظمة العمل الدولية لتقييم بيئة تنمية تنظيم المرأة للمشاريع (WED).
    يعرض هذا الفيديو وجهات النظر المختلفة لمجموعة من سيدات الأعمال حول الدور الذي تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في نجاحهن في مجالات عديدة مثل: وسائل الإعلام وإدارة الأعمال وعلاقات العملاء.

  • تدرس شبكة WISE بأمريكا مستقبل القيادة في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

  • تُعد (مشاركة المرأة خبرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) والمعروفة باسم WISE شبكة تكرس جهودها لتقدّم النساء الموهوبات والمحترفات وتنميتهن وتمكينهن من استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بجامعة ولاية فلوريدا. ولذلك، تعمل WISE على توفير فرص التدريب التكنولوجي للمرأة من أجل تطورها وظيفيًا وتواصلها مع الآخرين وتوليها القيادة من خلال عقد الشراكات مع المهنيات في المجتمع التكنولوجي المحلي. ويمكن تحقيق ذلك من خلال إنشاء حلقة وصل بين طالبات كلية College of Information والسيدات العاملات المتميزات في مجال الأعمال محليًا لزيادة عدد السيدات المتخصصات في تكنولوجيا المعلومات/تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولتأهيلهن للحصول على وظائف مباشرةً بعد التسجيل.
    وفيما يتعلق بذلك، يعرض هذا الفيديو رؤى ثلاث سيدات قائدات حول كيفية تفعيل القيادة في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. لقد أكدّن على أهمية الإبداع والابتكار، وتعزيز مفهوم "القدوة" على "القيادة"، وإدراك العوامل المؤثرة في الأفراد والعمل على تحقيقها. بالإضافة إلى ذلك، لقد أوضحن سمة تخطيط الرؤى والاستراتيجيات ودمج المزيد من الإناث في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

  • برنامج iSTEP (الخبرات التقنية المبتكرة للطلاب) وتمكين المرأة في بنسلفانيا

  • يُعد (الخبرات التقنية المبتكرة للطلاب) والمعروفة باسم iSTEP برنامج شراكة متميز مقدّم لطلاب جامعة كارنيجي ميلون في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية. ويهدف هذا البرنامج إلى إجراء مشروعات بحثية تكنولوجية في الدول النامية. وتدور رؤية iSTEP حول: تخريج طلاب متفوقين - خاصة الطالبات -يساهموا في تصميم أعمال مبتكرة، وتشجيع الفتيات الشابات والنساء على الإيمان بقدراتهن، ومساعدتهن في إدراك إمكاناتهن الحقيقية.
    وفيما يتعلق بذلك، يعرض الفيديو 5 سيدات (نماذج للاقتداء في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات) يتحدثن بشأن تجربتهن الخاصة بمساهمة برنامج iSTEP (الخبرات التقنية المبتكرة للطلاب) في نجاحهن. لقد أكدّن على مساهمة المشروع في توسيع آفاقهن المعرفية في مجال الأعمال والإدارة وعلوم الكمبيوتر، وتشجيع المرأة على العمل في المجالات المختلفة، وأخيرًا أخرج المرأة عن أنماط العمل المألوفة.
    أوضحت الأدلة أن iSTEP ساهم في توفير الخبرات للإناث بالإضافة إلى مساعدتهن في إيجاد حلول لتمكينهن في المجتمع. كما ساعد الطالبات من ذوي الإمكانات على العمل ضمن فرق متعددة على المستوى العالمي.

  • الاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة يدعم جائزة المرأة الأفريقية في المجال الرقمي

  • قدّم الدكتور حمدون توريه، الأمين العام السابق للاتحاد الدولي للاتصالات (ITU) التابع للأمم المتحدة، رسالة تحفزّ على دعم إشراك المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما أثنى السيد توريه على المرأة الأفريقية الحاصلة على جائزة العام في المجال الرقمي.
    تم إطلاق هذه الجائزة للمرة الأولى في ياوندي بالكاميرون عام 2013 تحت رعاية الاتحاد الدولي للاتصالات والمفوضية الأوروبية، وتم الإعلان عن المرأة الأفريقية الحاصلة على أول جائزة في المجال الرقمي للعام نفسه في 16 نوفمبر 2013 كجزء من الاحتفال بالأيام الأفريقية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ترعى هذه الجائزة منظمات عديدة، من بينها المركز الأوروبي للمرأة والتكنولوجيا ومعهد المعلومات التقنية والعلاقات الإنسانية الأوروبية (CEPIS) والمركز الأفريقي للمعلومات (Institute African d’ infomatique).

  • مبادرة Olam لتمكين خدمات الاتصالات في غانا

  • يوضح الفيديو مبادرة خاصة تم تنفيذها في غانا عام 2013 تحت رعاية "تمكين Olam لخدمات الاتصالات". وتهدف هذ المبادرة إلى تطوير مهارات المستفيدين منها وخاصة المجتمعات المحرومة. وساهمت المبادرة في توفير التدريب على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأكثر من 150 فردًا من فئة الشباب أغلبهم من الفتيات الشابات والمتسربات من الدراسة.
    وحصلت المتدربات على الدعم في أنشطة عديدة مثل: تحضير الشوربة وتفصيل الملابس والتزيين بالورود ودراسة أساسيات الإدارة المالية. ويستمر هذا البرنامج لمدة عام.

  • جمعية الحاسبات الأسترالية تلقي الضوء على دور المرأة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات - نعومي هين

  • تُعد جمعية الحاسبات الأسترالية (ACS) مؤسسة للعاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث تضم ما يزيد عن 22000 عضوًا في أستراليا.
    تم تأسيس هذه الجمعية بهدف "تطوير البراعة المهنية في تكنولوجيا المعلومات" و"تعزيز تنمية الموارد العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في أستراليا".
    نعومي هين، التي ظهرت في الفيديو، إحدى السيدات التي حققن استفادة من جمعية الحاسبات الأسترالية (ACS)، والعضو المؤسس لشركة iConnect وZappq. نعومي هين طالبة جامعية بعامها الثاني حاصلة على منحة في الأعمال وهي أيضًا لاعبة رياضية محترفة. وتشارك نعومي في إدارة فريق يزيد عدد أعضائه عن 35 عضوًا.

  • بيت الكليم النوبي

  • "مشروع التنمية التقنية المتكامل في النوبا" هو أحد مشروعات الصندوق المصري لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويهدف هذا المشروع إلى مساعدة السيدات النوبيات على العمل في بيت الكليم النوبي.
    تساعد المدربات المرأة النوبية العاملة في بيت الكليم النوبي على تحسين عملها من خلال إدخال تصميمات وإكسسوارات جديدة. ويتم تسويق المنتجات وبيعها على الإنترنت إلى جميع أنحاء العالم.

The role of ICT in Empowering Females

  • ILO/UNCTAD Project of "Women Entrepreneurship": Voices from Africa

  • The project of Women's Entrepreneurship is a part of ILO/UNCTAD Project, funded by the Swedish International Development Cooperation Agency (Sida)". The project aims at combining research and analysis, setting trainings and workshops, applying knowledge management and awareness-raising to in order to improve the policy environment for women's entrepreneurship development (WED) and ICTs. Additionally, it tries to integrate the ICT dimension into the ILO's Methodology Guide for assessing the environment for Women's Entrepreneurship Development (WED).
    The video is viewing the different perspectives of some female entrepreneurs and the role of ICT in their success stories in different venues: media, business management, customer relation and accessing foreigner markets.

  • WISE network in USA scan the future of leadership in ICT

  • WISE (Women in ICT Sharing Experiences) is a network dedicated to the advancement, development and empowerment of professional and talented women in ICT in Florida state university. WISE is working in providing women with technological program opportunities for professional growth as well as networking & leadership through partnerships with professional women in local technology community. This is applied by linking current College of Information female students with local female business professionals in order to increase the number of women with major in IT/ICT, and to graduate them into professions once enrolled.
    In this regards, the video is introducing three feminine leaders' visions about the way to activate the leadership in ICT. They stressed on the importance of creativity & innovation, being a (coach) instead of a (leader) and to be aware about the people drivers to be capable to fulfill them. Furthermore, they specify the attribute of designing visions and strategies and integrating more females in the field of ICT.

  • video iSTEP (innovative Student Technology Experience) program and empowering women in Pennsylvania

  • iSTEP (innovative Student Technology Experience) is a unique partnership program that provides Carnegie Mellon University students in Pennsylvania, USA. The program aims to conduct technology research projects in developing communities. iSTEP vision revolves around: shaping incredible students- especially female students- that will contribute in shaping incredible things; encouraging young girls and women to thinks that "it is possible" and helping them to realize their real capabilities.
    In this regard, the video show case five women (rolling models in the ICT field) to speak about their experience on how iSTEP (innovative Student Technology Experience) program contributed to their success. They pointed that the project explored their knowledge in business and management as well as computer science, as well as it motivated women to figure out and enter different areas and finally, it took the women out from the stereo types which they were stuck in
    Evident showed that iSTEP helped in providing females with experiences and assisted them in figuring solutions that could empower the community. It also provided the students with capabilities to work in multi and global teams.

  • UN ITU Supports African Digital Woman Award

  • The former Secretary General of the United Nations International Telecoms Union (ITU), Dr. Hamadoun Touré gives an inspiring message in support of women in ICT. Mr. Touré praised the African Digital Woman of the Year Award.
    The award was first launched in in Yaoundé, Cameroun in 2013 under the patronage of ITU and the European commission, and the first African Digital Woman of the Year was announced on 16 November 2013 as part of African ICT Days. The award is being sponsored by many organizations among is the European center for women and technology, The Council of European Professional Informatics Societies (CEPIS), Institute African d’ infomatique.

  • Olam Communication services initiative in Ghana

  • The video illustrates a special initiative that had been implemented in Ghana back in 2013 under the management of “Olam Communication Services” in Ghana. The initiative aims at developing the skills of its beneficiaries specially the unprivileged communities. The initiative provided youth ICT training for 150 youth with a majority of young girls and school drop-outs.
    The trainees are being supported in activities like soup making, dress making, floral decorations as well as basic financial management. The program lasts for a year.

  • The Australian Computer Society presents Women in ICT - Naomi Henn

  • The Australian Computer Society (ACS) is an association for information and communications technology professionals with over 22,000 members Australia-wide.
    According to its Constitution, it aims "to advance professional excellence in information technology" and "to promote the development of Australian information and communications technology resources".
    Naomi Henn the woman displayed in the video was one of whom had benefited from the Australian Computer Society (ACS). She is the founder of iConnect and Zappq. She is a second year undergraduate dual scholarship recipient for business and elite sport. Naomi now co-manage a team of over 35 people.

  • Nubian House of Kilims

  • One of the projects of the ICT Trust Fund’s Projects is “The Nubian Integrated Technological Development Project”.
    The Nubian Integrated Technological Development Project helps Nubian women work through the “Nubian House of Kilims”. Through the Nubian house of kilims, trainers help the Nubian women enhance their work though introducing new designs and new accessories. Products are marketed and traded over the internet to the whole world .